الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                          صفحة جزء
                                          قوله تعالى: ليسوا سواء آية : 113

                                          [4000] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، زعم الحسن بن أبي يزيد العجلي، عن ابن مسعود في قوله: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يقول: لا يستوي أهل الكتاب وأمة محمد صلى الله عليه وسلم.

                                          [4001] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يقول: هؤلاء اليهود ليسوا كمثل هذه الأمة التي هي قانتة لله.

                                          والوجه الثاني:

                                          [4002] حدثنا أبي ، ثنا سعيد بن سليمان النشيطي ، ثنا أبو الأشهب ، قال: ليس كل القوم هلك. على الحسن: ليسوا سواء من أهل الكتاب قال: هؤلاء أهل الهدى.

                                          قوله تعالى: من أهل الكتاب أمة قائمة

                                          [4003] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد: ثنا إسحاق ، وحدثني محمد، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال: لما أسلم عبد الله بن سلام ، وثعلبة بن سعية، وأسيد بن سعية، وأسيد بن عبيد ومن أسلم من يهود معهم فآمنوا وصدقوا ورغبوا في الإسلام ومنحوا فيه قالت أحبار يهود وأهل الكفر منهم: ما آمن بمحمد وتبعه إلا شرارنا، ولو كانوا خيارنا ما تركوا دين آبائهم وذهبوا إلى غيره، فأنزل الله عز وجل في ذلك: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة

                                          [ ص: 738 ] قوله تعالى: أمة

                                          [4004] أخبرنا محمد بن سعد ، فيما كتب إلي حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس ، قوله: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة يقول: أمة مهتدية.

                                          قوله تعالى: قائمة

                                          [4005] وبه عن ابن عباس قوله: أمة قائمة يقول: قائمة على أمر الله لم تنزع عنه وتتركه كما تركه الآخرون وضيعوه

                                          [4006] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: أمة قائمة يقول: قائمة على كتاب الله وحدوده وفرائضه.

                                          قوله تعالى: يتلون آيات الله

                                          [4007] وبه عن الربيع ، قوله: يتلون آيات الله آناء الليل قال: قال بعضهم: صلاة العتمة تصليها أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولا يصليها غيرهم من أهل الكتاب.

                                          قوله تعالى: آناء الليل وهم يسجدون

                                          [4008] حدثنا يحيى بن عبدك القزويني ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، قال: أخر النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء، ثم خرج إلى المسجد فإذا الناس ينتظرون الصلاة، فقال: أما أنه ليس من أهل هذه الأديان أحد يذكر الله في هذه الساعة غيركم. . قال: وأنزلت هذه الآية : ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون إلى قوله: عليم بالمتقين

                                          [4009] حدثنا محمد بن عمار ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا شيبان ، بإسناده نحوه.

                                          [4010] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن المغيرة ، ثنا جرير ، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس في قوله: آناء الليل قال: هو جوف الليل، وروي عن السدي نحو ذلك.

                                          والوجه الثاني:

                                          [4011] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن المثنى، ثنا موسى بن مسعود، ثنا [ ص: 739 ] سفيان ، عن جابر ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه، عن ابن مسعود في قوله: أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل قال: هي صلاة الغفلة.

                                          [4012] حدثنا أحمد بن منصور الرمادي، ثنا يزيد بن أبي حكيم، قال: سألت سفيان يعني الثوري عن قول الله عز وجل: ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون فحدثني عن منصور قال: بلغني أنهم كانوا يصلون بين المغرب والعشاء.

                                          والوجه الثالث:

                                          [4013] حدثنا الحسين بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن قوله: آناء الليل قال: ساعات من أوله وآخره - وروي عن الربيع بن أنس ، وقتادة قالا: ساعات الليل.

                                          قوله تعالى: وهم يسجدون

                                          [4014] حدثنا أبي ، ثنا موسى بن مسعود، أنبأ شبل، عن ابن أبي نجيح ، عن الحسن بن أبي يزيد العجلي، عن ابن مسعود : يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون صلاة العتمة يصلونها.

                                          التالي السابق


                                          الخدمات العلمية