الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
معلومات الكتاب

الآداب الشرعية والمنح المرعية

ابن مفلح - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

صفحة جزء
[ ص: 332 ] فصل ( فيما يقول من نسي شيئا من القرآن ) .

من غلط فترك شيئا من القرآن فقال : " أنسيت ذلك " أو أسقطه اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو في الصحيحين من حديث عائشة . وفيهما عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا : { بئسما لأحدكم } وللبخاري { لأحدهم يقول : نسيت آية كيت وكيت ، بل هو نسي استذكروا القرآن فهو أشد تفلتا من صدور الرجال من النعم } .

ولمسلم { لا يقول أحدكم نسيت آية كيت وكيت ، بل هو نسي } نسي : بتشديد السين ، وقيل : وتخفيفها .

قال في شرح مسلم : إنما نهى عن نسيتها ، وهو كراهة تنزيه ; لأنه يتضمن التساهل فيها والتغافل عنها ، وقد قال تعالى : { أتتك آياتنا فنسيتها } .

وقال القاضي عياض : أولى ما يتأول عليه الحديث أن معناه ذم الحال لا ذم القول ، أي بئس الحالة حالة من حفظ القرآن فغفل عنه حتى نسيه . ولمسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا فذكر الحديث وفي آخره { : فإذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره ، وإذا لم يقم به نسيه } .

التالي السابق


الخدمات العلمية