الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الفتاوى (5542) الترتيب الحالي:

  • التوبة قبل مواقعة الذنب رقم الفتوى 460972  المشاهدات: 1817  تاريخ النشر 21-7-2022

    هل يصح تعليق التوبة على حصول الذنب؟ فمثلا لو تبت قائلا: لو حصل مني الكذب على أحد من الأنبياء، فأنا نادم وتارك لهذا الذنب، ولن يحصل مني مرة أخرى، فهل تصح التوبة بهذا الشكل؟ والسبب في عدم إرادة الدخول في التفصيل هو صعوبة التفكير في الأمر. وجزاكم الله خير.ا.. المزيد

  • أسباب المصائب متنوعة رقم الفتوى 460816  المشاهدات: 4504  تاريخ النشر 7-7-2022

    كنت أصلي، وقد تركت الصلاة لفترة طويلة. وعندما نويت أن أرجع إلى الصلاة تبت إلى الله، ودعوت الله أن يحكم علي بأي حكم في الدنيا مقابل أن يغفر لي ذنبي. وكان معي كثير من المال أحتفظ به، وكان لا يعلم هذا إلا زوجتي. وقررت أن أفتح مشروعا بكل هذا المال، فلم أوفق.. المزيد

  • اليأس من رحمة الله أعظم من الذنوب رقم الفتوى 460795  المشاهدات: 4275  تاريخ النشر 7-7-2022

    سؤال من شخص قلبه ميت، لا يندم على شيء، فهو قلب أسود، أكلت أموال الناس، غارق في الشهوات، رغم الحمد لله أني تركتها، ولكنها لا تذهب عني، ملتصقة بقلبي. أصبحت متكبرا، أعجب بأعمالي، وأحتقر الناس، أصبحت أستحيي أن أدعو الله وأنا على ما عليه. حاولت من عدة شهور.. المزيد

  • المفاضلة بين العزلة ومخالطة بالناس عند النووي وابن القيم وابن الجوزي رقم الفتوى 460723  المشاهدات: 2805  تاريخ النشر 6-7-2022

    هل كان العلماء -كالنووي، وابن القيم، وابن الجوزي-، يهتمون بطلب العلم فقط، ولا يضيعون أي لحظة من وقتهم، وينعزلون عن الناس، ولا يخالطونهم إلا قليلًا؟ ولو كان الأمر كذلك، فاعتزال الناس خير من مخالطتهم... المزيد

  • توبة من أرسل صورة فتاة غير محجبة لشخص مجهول رقم الفتوى 460702  المشاهدات: 1951  تاريخ النشر 6-7-2022

    أنا شاب، وقد قمت بإرسال صور لفتاة لا ترتدي الحجاب، لشخص مجهول، أثناء محادثات نصية بيننا. ولا أدري ما سوف يفعله بتلك الصور؟ فهل إذا أرسلها أو نشرها في مكان. فهل أحمل ذنوب كل من شاهدها؟ أعلم بأني أخطأت، وأتوب إلى الله من هذا الذنب، وأنا نادم على ما اقترفته. .. المزيد

  • علامات الخذلان وكون الله تعالى قد وكل العبد إلى نفسه رقم الفتوى 460666  المشاهدات: 4820  تاريخ النشر 5-7-2022

    هل هناك علامات تدلّ على أن الله قد وَكَل العبد إلى نفسه؟.. المزيد

  • نسبة أثر: يا حي حين لا حي... رقم الفتوى 460591  المشاهدات: 1357  تاريخ النشر 3-7-2022

    أريد التأكد من صحة حديث رأيته في كتاب جامع الأصول، في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، لابن الأثير الجزري برقم: 2344. لم أر هذا الحديث قط، ولم أجده في كتب الأحاديث. ومتن الحديث: أبو هريرة يرفعه: أن دعاء قوم يونس: يا حي يا قيوم، يا حي حين لا حي، يا محيي يا.. المزيد

  • تضييق الرزق ليس علامة على البغض رقم الفتوى 460462  المشاهدات: 2162  تاريخ النشر 30-6-2022

    لم يرزقني الله بعائلة كبيرة، أو أخ يكون سندا لي، أو مال، أو أولاد، أو جاه. لماذا هذا؟ الديون كثيرة علي، ولا أحد معي يعينني على أي شيء. هل الله يبغضني، أم أنا من الناس الذين قدر الله عليهم رزقهم؟ تعبت جدا، لا أستطيع التحمل، التفكير يقتلني. أعيش وحيدا.. المزيد

  • وجوب التوبة من المعصية والدلالة عليها رقم الفتوى 460426  المشاهدات: 1301  تاريخ النشر 28-6-2022

    كنت قد قرأت في موقعكم أنه لكي يغفر الله الذنوب الجارية، يجب على المرء التوبة. سؤالي: هل يجب علي التوبة من الدلالة على المعصية، أم تجب علي التوبة من فعل تلك المعصية، لكي يغفر لي تلك الذنوب الجارية؟ فقد اكتشفت بالأمس أنني دللت شخصاً على قناة في اليوتيوب.. المزيد

  • الحكمة من الابتلاء رقم الفتوى 460384  المشاهدات: 937  تاريخ النشر 28-6-2022

    هل يعتبر الابتلاء مكرا من الله -سبحانه و تعالى- سواء كان للمؤمن المسلم أو لغيره، وهل الدعاء بدرء الابتلاء هو من حسن الظن بالله -عز وجل؟ وهل الدعاء بدرء الابتلاء ممكن، أم هو اعتراض على حكم الله؟ .. المزيد

  • هل يجب على من استخدم هاتف غيره في معصية أن يستحلّه؟ رقم الفتوى 460204  المشاهدات: 1013  تاريخ النشر 22-6-2022

    هل يجب على من استخدم هاتف أحد في معصية -كوالده- أن يطلب منه أن يسامحه أم لا؟.. المزيد

  • العبادة والمجاهدة الدائبة حتى انتهاء العمر تهون لمن يريد النجاة وسعادة الأبد رقم الفتوى 460132  المشاهدات: 1097  تاريخ النشر 21-6-2022

    بارك الله في موقعكم المفيد. أنا أحاول الاجتهاد في طاعة الله على قدر ما أستطيع، لكن يظهر لي أن الطريق طويلة، وكما يقول المثل الذي عندنا: الطريق طويلة، والبغلة عثارة. كل يوم أحاول الاستيقاظ مبكرا لصلاة الصبح، وكبح نفسي على أمور أشتهي فعلها، وتضيع الكثير.. المزيد

  • كيفية الرجوع إلى الله بعد التيه والضياع رقم الفتوى 460030  المشاهدات: 2389  تاريخ النشر 19-6-2022

    كنت شابًّا محافظا على الصلاة، وعلى قيام الليل والأذكار، وكنت إذا دعوت دعوة في الليل تتحقق في الصباح، وكان لديَّ قبول رهيب بين الناس، وحتى الفتيات يتقربن مني بدون أية محاولة مني. وبدأت أعصي الله مع أكثر من فتاة، وأفسدهن بأفعال وأقوال حتى العفيفات منهن.. المزيد

  • توبة الشخص الملتزم الذي زلّت قدمه في مستنقع الرذيلة رقم الفتوى 460006  المشاهدات: 1868  تاريخ النشر 19-6-2022

    عمري 27 سنة، وأعمل في وظيفة شرعية، ووقعت في الزنى ثلاث مرات مع سيدة عمرها 50 سنة، ولم أجد شيئًا من اللذة في العلاقة معها، وأشعر بالذنب الدائم، ولا أستطيع أن أصلّي بالمصلين، فدائمًا ما كنت أسهو في الصلاة بعد تلك الحادثة، وأخذت إجازة، وأقول في نفسي: كيف.. المزيد

  • توبة مَن وقع في معصية مع شخص لا يستطيع الإفصاح عن نفسه رقم الفتوى 460003  المشاهدات: 1243  تاريخ النشر 19-6-2022

    فعلت في فترة المراهقة ذنبًا فاحشًا بأخي المريض بمرض لا يقدر فيه على الدفاع عن نفسه -لا بالقول، ولا بالفعل-، وبعدها ندمت ندمًا شديدًا؛ لأني إن طلبت منه مسامحتي، فلن يجيبني برفض أو بإيجاب، وقد فعلت. وبالأمس وافته المنية، وأنا أشعر الآن بأني في بقعة من.. المزيد

عضوية الموقع

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: